Powered By Blogger

2013/01/24

الاصولية والبشرية والهلاك

   "هذا ما وجدنا عليه آبائنا " جملة موجزة ومعبرة عن كوراث البشرية، رفض التغيير ورفض التفكير فى التغيير لمجرد الخوف من الفشل او الرغبة الانسانية فى الكسل، هى ايضا ايجاز لتعريف مصطلح الاصولية.
الاصولية هي محاولة العودة لأصل الفكرة او الفلسفة، في صورتها الاولى و الانقى، بعيدا عن اي اضافات لاحقة او تعديلات.
   ربما يظن البعض انه لا مشكلة من تطبيق المنهج الفكرى كما هو بقوالبه، لكن يا عزيزى انت تحارب الزمن، انت تعيش فى زمان البعدين X و Y ونحن الآن نعيش فى زمن 4 ابعاد X Y Z والبعد الرابع هو الزمن.
اصحاب المنهج طبقوه نظرا لظروف مجتمعهم ،عوامل غير العوامل ،مناخ غير المناخ، اسباب غير التى نعيشها.

  ربما يقترن لدى الكثير ان الاصولية هى الاصولية الدينية فقط (السلفيه)ربما لانها الاكثر انتشارا اليوم واثرها تظهر فى الصومال والسودان وافغانستان، يرغب الاصوليون الدينيون فى تطبيق تشريعات دون ادخال عامل الزمن متجاهلين المقاصد التى رغب فيها المُشرع ويهتمون بشكل المشروع، على عكس الاشعرية التى اتخذت منهج وسط بين المقصد والشكل او المعتزلة التى اتخذت المقصد فقط دون الشكل.
مصطفى كمال اتاتورك

  ايضا الاصولية العلمانية ليست ببعيدة وتظهر فى حكم اتاتورك، رغب فى فصل الدين عن السياسة بشكل كامل واحدث تغيير راديكالى رأساً على عقب فى المجتمع ضد رغبة المجتمع وفرضه عليهم بقوة السلاح عن طريق حماية الجيش لتعاليم اتاتورك العلمانية،دفع ثمن هذه الاصوليه شعب حاول الحفاظ على معتقداته.





كارل ماركس
هناك ايضا الاصولية اليسارية المتمثلة فى الماركسية الاصولية ،هناك من يؤمن نظريات ماركس كما هى دون مراعاة التغيير الزمنى ودون النظر الى حاجة المجتمع لافكار ماركس.
وهذا مقال ل د.جلال امين عن الماركسيين الاصوليين 
عن الوثنية.. قديمًا وحديثًا - جلال أمين - بوابة الشروق

الاصولية الليبرالية ستؤدى الى الفوضى ، الحرية المطلقة دون اى اطار شخصى ستؤدى الى الفوضى بالطبع.



نماذج نجحت لكسر الاصولية:

الاصولية العلمانية كسرها مهاتير محمد واستطاع صنع قالب علمانى فى اطار قيم المجتمع الاسلامية ونجح فى قيادة ماليزيا الى النجاح، وكما يقول دائما حين اردنا الصلاة توجهنا الى مكة وحين اردنا النهضة توجهنا الى اليابان
يقول مهاتير محمد فى آخر تقرير له عن الموزانة العامة قبل تقاعده كرئيس للوزراء عام 2001 "إن حكومته ادركت تماماً أهمية اعتناق قيم ايجابية لتحقيق التقدم المنشود، ولهذا اعتنق منذ 22 عاماً سياسة النظر للشرق" والمقصود بها اعتناق قيم العمل السائدة فى اليابان وكوريا التى تقوم على الانضباط الشديد والإخلاص التام لجهة العمل ،والحرص على اختيار المديرين ليكونوا قدوة لموظفيهم.

لينين
الاصولية الشيوعية كسرها لينين رمز الشيوعية،واجهت روسيا الشيوعية أزمة إقتصادية من جرَّاء الثورة والحرب الأهلية ومخلفات الحرب لهذا قام لينين بوضع خطة إقتصادية جديدة دُعيت "سياسة النيب". هذه السياسة الاقتصادية هي مزيج من الرأسمالي والشيوعية بحيث سمح للفلاحين بيع منتجاتهم في السوق الحرّة، وفي نفس الوقت تعهد الفلاحون بإعطاء قسم من المنتوج للدولة، كذلك إستعان لينين بالخبراء الأجانب لتنظيم المعامل وعلى أثر هذه السياسة تشجَّع الفلاحون وإزدادت المساحات المزروعة، ولكن بقي النظام الشيوعي يشرف على كل خطوة وخطوة في البنوك والمصانع والخدمات العامّة. نتيجة لهذه السياسة خرجت روسيا من الأزمة الاقتصادية وتحسنت أوضاع روسيا الاقتصادية علمًا بأن سياسة النيب تتناقض مع المبدأ الشيوعي إلا أن لينين إنتهجها من أجل السير قدمًا مع نجاح الثورة.

احمد لطفى السيد
الحقبة الليبرالية فى مصر من ازهى العصور المصرية، استطاع احمد لطفى السيد بافكاره وسعد زغلول الذى كان احد تلاميذ الامام محمد عبده ومصطفى النحاس الذى عرف بتدينه الشديد ،استطاعوا بناء نموذج ليبرالى مصرى نجح وتقبله المصريون واستطاعوا التعايش معه لمدة طويلة.

ختاماً تخيل لو ان العلماء تمسكوا بقوانين نيوتن الثلاث دون ان يوظفوها فى مجالات حياتهم لظل العالم كما كان ايام نيوتن، انيشتاين تعلم قوانيين نيوتن ثم تمرد عليها ثم حددها فى مجالات الاحجام الكبيرة كالكواكب وقام بوضع قوانينه الخاصة التى ينسب لها الفضل الاكبر فى النهضة الحديثة، فى مجال الدين الامام ابوحامد الغزالى اذا لم يفكر فى الحياة وتوصل الى نظريات غير التى تربى عليها او نظريات مكمله له ،لما كان حجة الاسلام و احد اعلام التصوف، وكما قال الامام محمد عبده "كلما زادت الأمة جهلاً زادت تمسكاً بقشور دينها، وكلما زادت نكوصاً واستعماراً، زاد تجهيلها للغير، وهجومها على كل ما يأتي منه بحكم العداء العام الذي لا انتقاء فيه"

لا تقف امام عجلة الزمن لانها ستدهساك حتماً، الاصول وُجدت لنتعلم منها لنطورها لظروف الزمان الذى نعيش فيه.




1 comment:

  1. أوافق الرأي، فاﻷصولية كالحمل الثقيل كلما حاولنا الصعود تسحبنا إلى القاع

    ReplyDelete